Top Ad unit 728 × 90

قراءة استشرافية لمآل أوضاع الشام وخروج الرايات الشامية

قراءة استشرافية لمآل أوضاع الشام وخروج الرايات الشامية
----
ثمة أوضاع سياسية وأمنية معينة تمر بها سوريا، واتفاقات دولية تجري بشأن حلحلة النزاع الدائر هناك، تفضي الى تهميش جهات معارضة واختفاءها عن المشهد السياسي، وصعود جهات أخرى لم يكن لها دوراً أساسياً في صراع المعارضة السورية مع النظام.
ومن أجل الإقتراب أكثر من واقع الأحداث في زمان ارتفاع رايات الشام الثلاث "السفياني والاصهب والابقع" بعد الحرب العالمية الثالثة، وخروج راية المرواني قبل ذلك، ومشاركته في حرب طاحنة ضد بني العباس؛ ينبغي علينا القيام باستقراء لشخصيات قادة الرايات الثلاث وراية المرواني وبقية الرايات الأخرى، لأجل الوقوف على الحالة الأقرب الى الواقع، والأكثر منطقية من بين الحالات المحتملة لمآل أوضاع الشام آنذاك.
نتائج الاستقراء :

بعد ان أجرينا الإستقراء والاستشراف المطلوبين، وجدنا ان الأصهب يمثل واقع حكم الشام، ووجدنا ان الابقع والمرواني كانا من أعوان النظام السابق قبل انشقاقهما عنه، وذلك وفق مقدمات أطروحتنا ونتائجها، وهذا الأمر بخلاف غالبية قيادات المعارضة الآخرين.
من خلال هذه المعطيات يبدو لنا ان ثمة توافق دولي على حل ازمة الشام سياسياً، وإن اطراف المعارضة التي تلطخت أيديها بالدماء، لن توافق على ذلك، نتيجة ما هدرته من دماء في حربها ضد النظام السوري، فلا يمكن لها القبول بحل سياسي تشارك به حكومة الشام.
وبالطبع فإن الأبقع يكون موافق تماماً على ذلك الحل، كونه لم يقم بقيادة مجموعة مسلحة آنذاك، ولم يقم بهدر الدماء، وكذلك هو حال المرواني، غير ان المرواني يضطر للمشاركة في حرب داخلية في قرقيسياء ضد الجماعات الإرهابية، ولا ينتهي من الحرب حتى يخرج السفياني.
ويبدو ان الفترة التي قضاها المرواني والابقع تحت امرة الأصهب في حكم سوريا، وعدم مشاركتهما الفاعلة في قيادة الجماعات المسلحة المعارضة في المعارك ضد النظام السوري، مما جعل هاتين الشخصيتين أكثر مرونة من غيرهما، في مسألة قبول المصالحة مع النظام، كما إن النظام السوري وفق بروتوكول حكمه، الذي يتضمن عدم التصالح مع القيادات التي تلطخت ايديها بالدماء، سوف لن يقبل بالتفاوض مع أولئك القادة من المعارضة، وربما كان الأبقع والمرواني هما من يرأسا وفداالمعارضة التي تمثل السعودية والولايات المتحدة وروسيا، والذي أظن ان ذلك سيحدث في جنيف3 ان شاء الله، وربما في جنيفات أخرى، اذا ما فشل جنيف3.
فهل سيكون وفد الرياض ممثلا للمعارضة المدعومة من الولايات المتحدة بالإضافة الى ممثلين عن اكراد سوريا، ووفد مصر ممثلاً للطرف الروسي في المعارضة؟
اذا ما حدث ذلك فإن الرؤية سوف تتضح أكثر.
دهاء السفياني والمرواني والأبقع:

لم تشر الروايات الى مشاركة المرواني في أي صراع مسلح مع النظام السوري، بل لم تذكر له أي مشاركة قتالية سوى ضد المجاميع الإرهابية في دير الزور "في قرقيسيا بالتحديد".
اما الابقع فمن المعلوم انه لم يخرج قبل خروج السفياني والاصهب.
كذلك السفياني لم يشارك ابداً في الصراع السوري حتى خروجه.
ذلك كله يكشف عن مدى استراتيجية ودهاء السفياني والأبقع، فهما يعلمان بأن أزمة الشام لا يمكن لها ان تنتهي الا بالحلول السياسية، نظراً لدخول الأقطاب الدولية على خط الازمة، وان من ستتلطخ أيديهم بدماء الشعب السوري، سوف لن يكون لهم موطئ قدم في العملية السياسية، إذ ان تلك الدماء التي سالت والأرواح التي أزهقت، والتدمير الذي حصل في البنية الاجتماعية والسياسية والعمرانية، لن تزول آثارها بسهولة ويسر، بل تحتاج الى فترة ليست بالقصيرة، وذلك ما سيحول دون قبول القواعد الشعبية لتلك القيادات بالحل السياسي، والجلوس على طاولة مستديرة مع مفاوضي النظام.
تلك الصورة ليست مجرد فكرة، وانما هي كانت حاضرة في مفاوضات جنيف1 وجنيف2، واللذان فشلا لذات الأسباب، وكان الفاصل الوحيد بين نجاح المفاوضات وفشلها هو مشاركة بشار الأسد في المرحلة الانتقالية.
لذا فإن الولايات المتحدة وروسيا غير مستعدتان للرضوخ الى مزاجيات وأهواء تلك المعارضة، سيما بعد انتفاء الحاجة لها، بل ان تلك المعارضة هي التي تحتاج الى العون الدولي وليس العكس.
أسباب حصول الاتفاقية بين الروس والأمريكان:

الأسباب التي تدعو الولايات المتحدة الى ابرام اتفاقية وثيقة مع الروس، ستكون نتيجة تعقد المشهد على الأرض، ومعلولة لتشابك الارادات والمصالح والايديولوجيات والتوجهات في الداخل السوري والمنطقة، مع احتدام الصراع السياسي بين الأحلاف بأطرافها الدولية والإقليمية، الكل يريد فرض نفوذه، وإملاء شروطه على الآخرين، ومع طول الأزمة والخشية من التصادم المباشر بين القوات الروسية والأمريكية، بعد ضيق المساحات فيما بينهما، فلن يبق حينئذ من بد للولايات المتحدة من الرضوخ للواقع والقبول بالحلول الدبلوماسية، وذلك ما كانت تدعو اليه روسيا منذ بداية الأزمة.
لعل تصريح المسؤولين الأمريكان مؤخراً، بأنهم يرغبون بإستمرار الصراع في سوريا الى ما لا نهاية، وإن كان يبدو في الظاهر مناقضاً لما تحدثنا عنه، ولكن في الحقيقة كان ذلك لحفظ ماء الوجه، وإشارة الى نية مسبقة لوضع حد للصراع الدائر.
ما الذي سيجري بعد ذلك ؟

قوات النظام السوري في تقدم، ومساحات اللعب الامريكي ضاقت كثيراً، ولم يبق في جعبتهم إلّا ما يفرضه عليهم مسار الأزمة، والذي يكمن في تمكين اكراد سوريا من حصولهم على الاستقلالية، مع فرض وجودهم في مناطق أخرى ذات اغلبية كردية في حلب وادلب بإتجاه اللاذقية فالبحر الأبيض المتوسط، وذلك ما يثير حفيظة الأتراك لتقاطع المصالح، والأمريكان غير مستعدين حاليا لفقد حليف استراتيجي إقليمي كتركيا، وتركهم يتحالفون مع خصومهم الروس، لذا فإن الأبواب باتت تؤصد بوجه الأمريكان، والمنافذ أخذت تتقارب وتضيق هوتها، وذلك ما لم يكن بالحسبان لولا براعة الروس وتوفيق الإيرانيين، وأحقية الشيعة ولطف الله تعالى بهم وعناية الإمام الحجة عج بمواليه.
ولعل ذلك الاتفاق الذي سيتم "نرجو ان يكون في جنيف3" سيعطي للأكراد تطمينات فيما اذا بقوا في جهة شرق الفرات، وتنازلوا عن مناطق غرب الفرات، حتى بلوغ المرحلة الانتقالية.
أما المرواني فسيجد نفسه مرغماً على مواجهة النواصب، دفاعا عن دير الزور، ولعل فترة صراع المرواني مع الجماعات الإرهابية سوف تمتد حتى اندلاع الحرب العالمية، وتتصل بخروج السفياني، أما الأصهب والأبقع فسيكونان ضمانة الاتفاقية، حيث سيمثل الأبقع طرف المعارضة والأصهب في الطرف المقابل، وسوف يؤمل بقية فصائل المعارضة وقادتها بالمشاركة في العملية السياسية الانتقالية، على ان جانبا كبيرا من المعارضة سوف يعمل على مسك الأرض قبالة المناطق الكردية في دير الزور وحلب، وجانبا منها سيخوض معارك قرقيسياء ضد الجماعات الإرهابية.
اليوم قد تؤجل العملية السياسية مؤقتاً رغم الاتفاق بين الروس والامريكان، حتى تنساب الأمور بما يوافق تلك الاتفاقية، وذلك ما سيعطي للأزمة امتدادات زمنية.
مآلات الأحداث نحو الحرب العالمية وخروج السفياني :
------
من نافل القول إن القطبين العالميين سوف لن يبتدئا الحرب العالمية بالإقتتال فيما بينهما، وذلك وفق القواعد السياسية التجريبية التي تحكم العالم، والتي لا اشك على الاطلاق في صحتها، بيد أن ثمة دول ذات حكومات غير مرنة وغير فاعلة سياسياً" داخلة في الحلفين الذين تقودهما تلك الأقطاب، من شأن تلك الدول المضطربة أن تتسبب في اشعال فتيل الحرب العالمية.
إذ أن ثمة احداث سوف تحصل في مناطق متعددة من العالم، وسوف تؤثر بصورة مباشرة أو غير مباشرة على الصراع العالمي، وتعيد التأزيم الى المشهد من جديد، حيث تسير الأمور بإتجاه الحرب العالمية، فبعد عقد الاتفاقية بين القطبين العالميين, تحدث ثمة استثارة بالأوضاع الدولية من قبل كوريا الشمالية او اوكرانيا او نحوها من الدول المتوترة, من شأنها أن تلهب الأوضاع, بالاضافة الى ان زلزال دمشق سيترك اثاره الأمنية الواضحة والتي ستؤثر على الاتفاق الداخلي, والانفصال الكوردي بعدها سيزيد الطين بلة, وتأتي الحرب العالمية لتكمل المشهد.
من تلك الاحداث المتوقعة ما يخص اطراف الصراع العالمي كالانهيارات الاقتصادية وما الى ذلك، وبعض منها خلافات حول بعض المناطق المتنازع عليها سيما جمهوريتي لوغانسك ودينيسك بين روسيا وأوكرانيا، ومنها أحداث طبيعية كمثل زلزال دمشق المدمر، والذي سيعيد المشهد السوري الى المربع الأول، إذ ستتقدم الجماعات الإرهابية نحو دمشق، ويحصل أكراد سوريا على نوع من الاستقلال تحت ظرف ما، وعند ذلك يبلغ الصراع العالمي إوجه حيث تندلع معارك إقليمية ربما بين روسيا وأوكرانيا والنرويج وذلك ما سيأزم الوضع العالمي، ويحفز مناطق صراع أخرى ممسوكة اليوم من قبل الأطراف الدولية، كالصراع بين الكوريتين، وبين أذربيجان وأرمينيا، وأظن ان انقلابا سيحدث في أرمينيا ويكتب له النجاح على غرار ما حدث في أوكرانيا، واندلاع الصراع المسلح في إقليم قره باغ، وإقليم كشمير بين الهند وباكستان، وتجدد الصراعات بين قرقيزستان واوزبكستان، وبين الصين واليابان والولايات المتحدة، وهكذا تنشب نيران الحرب العالمية بعيداً عن الشرق الأوسط، بعدها يقوم الترك باقتحام المناطق الكوردية ومناطق غرب الفرات ودير الزور، وآنذاك يتمكن السفياني من شق الجيش السوري والتحاق اعداد كبيرة منه مع السفياني وبقيادة ضابط كبير في الجيش السوري يلقب ب "نمر"
اما الابقع فسيكون الوجهة الوحيدة للشعب السوري المعارض للنظام، وسيقودهم الابقع، وستخرج الرايات الثلاث، الابقع والاصهب والسفياني، كل منهم يقاتل الرايات السود في جهة، حتى تصفوا لهم، بعد ذلك ينقض السفياني على الابقع واتباعه فيقضي عليهم ويسيطر على كور الشام الخمس، فيحوز على ثقة قومه ويصبح موقف الاصهب ضعيفا، فيقتله السفياني ليتخلص منه وتصفوا له الساحة، ثم يتجه السفياني ليكمل ما بدأه المرواني في القضاء على التمرد الناصبي هناك، ويقاتل بني قيس والأتراك ويهزمهم، ومن ثم يدخل العراق.
رايات الشام

قراءة استشرافية لمآل أوضاع الشام وخروج الرايات الشامية alhussein. iq on 5:18:00 ص 5
قال رسول الله صلى الله عليه وآله : طوبى لمن أدرك قائم أهل بيتي وهو يأتم به في غيبته قبل قيامه ويتولى أولياءه ويعادي أعداءه ذاك من رفقائي وذوي مودتي وأكرم امتي علي يوم القيامة أعجبني !
730 2230 لبيك يا قائم آل محمد
تصميم و تعديل : alhussein.iq
يتم التشغيل بواسطة Blogger.